الأحد، 21 يناير 2018

"صفحات من التاريخ" نبذة مختصرة عن تاريخ الدول السعودية الأولى والثانية والثالثة ...

#الدولة_السعودية_الأولى :

قامت الدولة السعودية الأولى بين سنتي 1137 - 1233 هـ ، ويعود أصل السعوديين إلى سعود بن محمد بن مقرن الذي استقر بنجد وبدأ بتوسيع ملكه لما حول الدرعية ثم جاء ابنه محمد بن سعود الذي يعتبر مؤسس الدولة السعودية الأولى ، وظهر في عهده الشيخ محمد بن عبد الوهاب "ت 1206 ه" الذي دعا الأمة إلى العودة إلى الإسلام وتطبيق الشريعة واتباع نهج السلف الصالح والقضاء على البدع التي استفحلت في بلاد المسلمين وقد عمل محمد بن سعود على نشر دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في أنحاء الجزيرة العربية .

* اتسعت الدولة في عهد عبد العزيز بن محمد بن سعود وبلغت أقصى اتساع لها في عهد سعود بن عبد العزيز الذي لُقّب بسعود الكبير وقد شملت الدولة عمان واليمن والحجاز وكافة الجزيرة العربية ووصلت لحدود الشام ، وفي نهاية عهده دخلت جيوش مصر بقيادة محمد علي والي الدولة العثمانية على مصر الى الدرعية عام 1233 هـ وقضى على الدولة السعودية الأولى .

#الدولة_السعودية_الثانية :

قامت الدولة السعودية الثانية بين سنتي 1234 - 1289 هـ حيث أُرغمت الجيوش المصرية على الإنسحاب من الحجاز وتولى حكم الحجاز أسرة "الأشراف" التابعين للعثمانيين بينما تولى حكم نجد الأمراء السعوديون .

* زادت الفتن والصراعات بين الأمراء السعوديين فاستغل آل ابن الرشيد ذلك واستولوا على أملاكهم ولجأ من بقي من الأسرة السعودية إلى آل الصباح في الكويت وانتهت بذلك الدولة السعودية الثانية .

#الدولة_السعودية_الثالثة "الموجودة الان" :

تأسست الدولة السعودية الثالثة عام 1319 هـ حيث تطلع عبد العزيز ال سعود أحد أمراء السعوديين إلى استعادة ملك السعوديين وكانت الجزيرة في ذلك الوقت بين العثمانيين والانكليز ، فالانكليز يسيطرون على الكويت والبحرين وسواحل الخليج العربي بينما تتبع اليمن والحجاز ونجد للعثمانيين ، وقد فضل الانكليز السعوديين لأن آل ابن الرشيد يتبعون العثمانيين وآل الصباح الذين لجأ إليهم السعوديون يتبعون الانكليز .

* استطاع عبد العزيز بدعم من الانكليز انتزاع الرياض من آل ابن الرشيد ، وعندما اندلعت الحرب العالمية الأولى وانسحب العثمانيون من بلاد العرب ضعف أمر آل ابن الرشيد وتمكن عبد العزيز ال سعود من ضم حائل عام 1340 هـ .

* كان الصراع على أشده بين السعوديين والأشراف حكام الحجاز وخاصة بعدما أعلن "الشريف" حسين نفسه خليفة للمسلمين بعد القضاء على الدولة العثمانية وكانت تربطه علاقات طيبة مع الانكليز فوضع ابنه عبد الله على شرق الأردن وفيصل ملكاً على العراق ثم نشب الخلاف بينه وبين الانكليز وأرسل إلى الملك عبد العزيز آل سعود يأمره بمبايعته خليفة للمسلمين فنشبت الحرب بينهما وانتصر السعوديون وضموا الحجاز وأعلنوا قيام ما تسمى "المملكة العربية السعودية" عام 1351 هـ .

* توفي عبد العزيز ال سعود عام 1373 هـ وتولى بعده سعود بن عبد العزيز لكن برز في عهده أخوه فيصل بن عبد العزيز فقرر "العلماء" وأمراء أسرة آل سعود خلع الملك سعود بن عبد العزيز وتولية أخيه فيصل بن عبد العزيز .

* أغتيل فيصل عام 1395 هـ على يد ابن أخيه فيصل بن مساعد بن عبد العزيز وأعدم قاتله في نفس العام .

* جاء بعده خالد بن عبد العزيز الذي توفي عام 1402 هـ ثم جاء فهد بن عبد العزيز وهو أول من تسمى ب"خادم الحرمين الشريفين" ثم جاء بعده عبد الله بن عبد العزيز والان سلمان بن عبد العزيز .

وبالتالي فان كل حكام الدولة السعودية الثالثة الحالية هم من أولاد عبد العزيز ال سعود عميل البريطانيين الذين أسسوا له هذه الدولة ونصبوه ملكا عليها بتزكية من عملائهم ال صباح حكام الكويت الذين كانوا يستضيفونه ووالده عندهم في ذلك الوقت ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"صفحات من التاريخ" نبذة مختصرة عن تاريخ الدول السعودية الأولى والثانية والثالثة ...

# الدولة_السعودية _الأولى  : قامت الدولة السعودية الأولى بين سنتي 1137 - 1233 هـ ، ويعود أصل السعوديين إلى سعود بن محمد بن مقرن الذي است...